6/14/2015

الشّركات القابضة والشّركات الإحتكاريّة

يسعى قانون شايرمان  Sherman Antitrust Act  والمعروف عالميّا بالقانون المناهض للشّركات الإحتكاريّة إلى التّصدّي لكافة اشكال الإحتكار الرّأسماليّ .

لكن ، ألا تشكّل الشّركات القابضة حلّا مناسبا لمن يريد ممارسة الإحتكار ، في عالم الأعمال ؟

6/12/2015

تطوّر السّياسات الإقتصاديّة

 سنة بعد سنة ، تطغى المعطيات الإقتصاديّة على الخطاب السّياسي .

فمن تخصص غامض ، كان يمثّل حكرا على ثلّة من الخبراء ، إرتفت السّياسة الإقتصاديّة لتصبح هي محور الحملات الإنتخابيّة الحديثة . وصار الزّعماء الّسياسيون يكيلون الضّربات لخصومهم دون كلل ، بأرقامهم التي لا ''تقبل الجدل'' ، ويلوّحون بإنتظام و بنوعيّة الإجراءات الّتي سيطبّقونها ، إذا ما تمّ إنتخابهم .
فماهو مفهوم السّياسة الإقتصاديّة ؟ لما تطبّق ؟ وماهي آليات ذلك ؟

جون جالبرايث

من النّادر أن تتعدّى شهرة رجل إقتصاد حدود إختصاصه . كما أنّه من النّادر أن يكون رجل إقتصاد في الوقت نفسه عالم إجتماع ، ودبلوماسيا و أستاذا كذلك . 

ولا شكّ أنّ إجتماع هذه الصّفات هو الّذي جعل من جون كينيث جالبرايث أحد أكبر منظّري المجتمع الصّناعي ، مجتمع الوفرة والإستهلاك . لقد قام جالبرايث بتحليل الرّأسماليّة الإحتكاريّة في عصر المجتمع الصّناعي الذي يطلق عليه ''مجتمع الوفرة'' أو ''مجتمع الإستهلاك''.

6/11/2015

التأمين و إعادة التأمين

يقول المثل ، ''لا تضع البيض كلّه في نفس السّلّة'.

ومنذ إزدهار الملاحة البحريّة خاصة بعد الإكتشافات الجغرافيّة الكبرى،حلّت السّفن البحريّة محلّ السّلّة التي يتحدّث عنها المثل الشّعبيّ.
ذلك أنّ فكرة التّأمين في مجال التّجارة والإقتصاد عموما ، إنطلقت من عالم البحر . 

نبذة عن إقتصاد كوريا الشماليّة

الإقتصاد الكوري الشمالي واحد من أكثر الإقتصادات في العالم إنغلاقا و تقييدا من قبل الدّولة . يعاني إقتصاد هذا البلد من أزمات و إشكاليات هيكليّة منذ عقود . أبرز هذه الإشكاليات ، تلك التي يعاني منها قطاع الصّناعة ، والنّاتجة عن المحدوديّة القصوى للإستثمار ، قدم المصانع و الآلات ، والشّح في قطع الغيار النّاجم عن تقوقع البلد حول نفسه و خاصة نتيجة للعقوبات المسلطة عليه  لسنوات. في الواقع يمكن توصيف وضع قطاع الصناعة بهذا البلد بأنّه ظلّ راكدا على حاله كما كان منذ ما قبل التّسعينات . 

6/08/2015

لماذا لا تطبع الحكومة النّقود لنصير جميعا أغنياء ؟

 ''إذا كانت الحكومة هي المسؤولة عن إصدار العملة الوطنية لبلد ما ، فلماذا لا تطبع كثيرا من النقود وتوزعهم على جميع المواطنين ليصيروا كلهم أثرياء ، ؟!''

يقول البروفيسور في علم الأقتصاد آنتوني دايفس ، أنّه لا بدّ من أنّ نذكّر بماهية النّقود ، ولماذا أخترعها الإنسان أساسا ، لكي نتمكّن من أن نقدّم إجابة واضحة عن هذا السّؤال .

6/02/2015

مساهمة جون مانرد كينز في بلورة الأسس النّظريّة للإقتصاد المعاصر

يعتبر كتاب جون ماينارد كينس J.M Keynes ''النّظرية العامّة للتشغيل والفائدة والعملة'' اليوم ، أحد ركائز الفكر الإقتصاديّ المعاصر .

إذ أعتبر صدور هذا الكتاب تغييرا حقيقيا على مستوى الأفكار ، وعلى المستوى العملي ، أي على مستوى الفعل الإقتصادي . فقد أعاد النّظر في ما سيعرف لاحقا بالنظرية الكلاسيكسية ، التي كانت مرتكزة أساسا على مجموعة من المبادئ التي تبدو غير قابلة للدّحض .

نبذة عن إقتصاد إسرائيل

يعتبر إقتصاد دولة العدو الصهيوني ، إقتصاد سوق متقدّم تكنولوجيا . يقوم الإقتصاد الإسرائيل على تصدير الألماس الصّناعي ، والتّجهيزات عالية التّقنية ، علاوة على صناعات الأدوية . بينما تتمثّل أغلب واردات إسرائيل ، في النّفط الخام ، الحبوب ، المواد الخام بصفة عامّة ، علاوة على الأسلحة والقطع العسكريّة .