12/16/2014

نبذة عن إقتصاد النّرويج

الإقتصاد النّرويجي ، أحد أكثر الإقتصادات نموّا وإزدهارا في العالم ، ويعتبر أبرز نماذج نمط الإقتصاد المختلط ، إذ يقوم هذا الإقتصاد على وجود قطاع خاص نشط للغاية ، وقطاع عام واسع جدّا ، علاوة على نظام تغطية إجتماعية متطوّر .

11/13/2014

نبذة عن إقتصاد مالي

تعتبر مالي من بين أكثر 25 بلدا فقرا في العالم . مالي بلد غير ساحليّ ، يعتمد في إقتصاده بطريقة كبيرة جدّا على مناجم الذّهب وعلى تصدير المحصولات الزّراعيّة .
كما يعتمد الإقتصاد الماليّ كذلك بشكل كبير على المساعدات الدّولية .

10/16/2014

نبذة عن إقتصاد مدغشقر

بعد التّخلّي عن توجّهها الإشتراكيّ في التّسعينات من القرن الماضي ، إتّبعت مدغشقر توجيهات البنك الدّولي و صندوق النّقد الدّولي بتشجيع الخوصصة و تحرير السّوق . ومنذ ذلك الحين ، عرف البلد نموّا بطيئا ولكن مستقرّا على مدى سنوات . 

6/26/2014

النّظام النقّدي الدّولي

تتشابه كلّ عملات العالم من حيث التّصميم ، إلّا أن قيمتها تختلف ، و ترتبط قيمة عملة ما بمدى الإستقرار السّياسي وبالقوة الإقتصاديّة للبلد الّذي يصدرها ، في إطار ما يعرف بنظام نقديّ دوليّ يحكم التّبادلات داخل وبين الدّول.

ترتبط حالة الفوضى النّقديّة التي يعرفها العالم منذ نصف قرن تقريبا ، بثلاثة أسباب رئيسيّة :

المضاربة

ما معنى المضاربة؟ مافائدتها ؟ وماهي أبرز عمليّة المضاربة الّتي شهدها التّاريخ؟

ما المضاربة ؟
إنّها عمليّة تجاريّة-شراء أو بيع سلع- أو ماليّة ، تهدف إلى الإستفادة من تقلّبات السّوق ، من أجل تقيق ربح مادّيّ سريع . وهي تفترض ، في من يقوم بها حدسا خاصّا ، ودراسة إستباقية ، تمكّنه من قراءة الأحداث . كما أنّها تطلّب القيام بمخاطرة ، إذ انّ التوقّع الخاطئ يؤدّي إلى الخسارة عوضا عن الرّبح.

6/19/2014

الأسعار

ماهي الأسعار ، من يحدّد سعار بضاعة معيّنة ؟ مالذي يؤثّر على الأسعار و كيف تتمّ مراقبتها ؟

 إنّ الأسعار هي التّعبير النّقديّ عن قيمة البضاعة . وهي في نفس الوقت تقدير مجرّد-إختزاليّ- للإنتاج بواسطة ساعات العمل ، ويدخل في تقديرها عامل آخر ، يتمثّل في
ثمن التّكلفة الصّناعيّة و ثمن التّكلفة التّجاريّة ، الّذين يحددّ مجموعهما السّعر النّهائيّ للبضاعة .

الدّور النّقدي للذّهب

لما شكّل الذّهب معيارا للّنقد على مدى عصور ؟ وماهي مكانة المعدن الأصفر في الإقتصاد الحديث؟

لقد إحتلّ الذّهب منذ عصور غابرة مكانة خاصّة في نفس الإنسان ، نتيجة لجماله و ندرته أوّلا ، و لخصائصه الفريدة من نوعها ثانيا والّتي جعلت منه ، أشهر المعادن النّفيسة على الإطلاق .