12/16/2014

نبذة عن إقتصاد النّرويج

الإقتصاد النّرويجي ، أحد أكثر الإقتصادات نموّا وإزدهارا في العالم ، ويعتبر أبرز نماذج نمط الإقتصاد المختلط ، إذ يقوم هذا الإقتصاد على وجود قطاع خاص نشط للغاية ، وقطاع عام واسع جدّا ، علاوة على نظام تغطية إجتماعية متطوّر .

يتحكّم القطاع الخاص في القطاعات الإقتصاديّة المفصليّة ، و أبرزها ، قطاع المحروقات الّذي يعتبر حيويا في الإقتصاد النّرويجي ، وذلك عبر تقييد النّشاطات الإنتجاية والتّجاريّة بتشريعات عديدة ، وعبر إمتلاك الدّولة لأغلب المؤسّسات الّتي تعمل في مجال النّفط والغاز تقريبا . 

يعتبر النّرويج ، بدلا غنيّا للغاية بالموارد الطّبيعيّة : النّفط ، الغاز ، السّمك ، الغابات ، المعادن . ويرتبط الإقتصاد النّرويجيّ بصفة كبيرة على قطاع النّفط والمحروقات عموما ، والذّي يساهم في 20 بالمائة من مجموع عائدات الدّولة سنويّا. 
فالنّرويج ، ثالث أكبر مصدّر للغاز الطّبيعيّ في العالم ، وسابع أكبر مصدّر للنّفط عالميّا . 

عملت النّرويج على عدم الإنضمام إلى الإتحاد الأوروبيّ ، إثر إستفساء شعبيّ أقيم سنة 1994 ، إلّا أنّها ، وبإعتبارها عضوا في المنطقة الإقتصاديّة الأوروبيّة (إنجليزي)  ، فهي تساهم بكميّة كبيرة في عائدات الإتّحاد الأوروبيّ . 

تحسّبا لإنفخاض مواردها النّفطيّة ، تعمل الحكومات النّرويجيّة على إدّخار عائدات قطاع المحروقات منذ سنوات ، ما جعلها تمتلك أكبر صندق ثروة سياديّة في العالم ، والذّي يقدّر بـ882 مليار دولار أمريكي (المصدر). وتعتمد الحكومات النّرويجيّة على هذا الصّندوق السّياديّ لسداد النّفقات العموميّة . 

حقّق الإقتصاد النّرويجي نسبة نموّ كبيرة بين السّنوات 2004 و 2007 ، إلّا أنّه عرف تباطؤا في العام 2008 ، بل عرف كسادا في العام 2009 ، بينما عاد من جديد إلى الإرتفاع بين السّنوات 2010 و 2012 . 

رغم هذه التّقلّبات ، لا تزال الميزانية النّرويجيّة تحقّق فائضا

هل أعجبك المقال ؟

0 تعليقات: