7/24/2015

دور النقود عند ماركس - الجزء 5 - الأوراق النّقدية و كتلة النّقد

إنّ بحث مسألة الأوراق والقطع النّقدية ، بمعنى النقود ، مسألة صعبة بإعتبار أنّ الأمور تغيّرت عمّا كانت عليه أيّام ماركس .

في الواقع ، فقد حصلت ظارهتان اثنان : أوّلا التّخلّي عن إعتماد الذّهب كمعيار للصّرف (راجع مقالتنا حول النظام النقدي الدولي) ، وثانيا ظهور عملة مشتركة لدول كثيرة هي العملة الأوروبية اليورو .

7/16/2015

دور النقود عند ماركس - الجزء 4 - هوس الذّهب و النّقود

لقد سبق وأشرنا إلى أنّ الرّأسمالية قد تميّزت بتحويل الإنتاج من نشاط فرديّ كما كان الحال عليه في القرون الوسطى - الفلاحون الصغار و الأقنان في الأرياف و الحرفيون بالمدن - إلى نشاط جماعيّ ، بإعتبارها توحّد جمعا من العمّال ، لتحقيق هدف إنتاج سلعة ما .

لكن و بقطع النّظر عن هذا التّحوّل الإجتماعيّ الذي أحدثه نمط الإنتاج الرأسمالي ، والذي حدث بطريقة موضوعية خارجة عن إرادة أي طرف ، فإنّ الرّاسمالي ، كذات منفردة ، يعرف أيضا تحوّلا فرديّا ، يتوهّم أنه حصل نتيجة لإرادته الحرّة .

دور النقود عند ماركس - الجزء 3 - النقود تخفي حقيقة أنّ العمل هو مصدر الثّروة

لقد سبق و رأينا أنّ الرأسمالي ينطلق من النّقود ، ليوظف عمّالا ، ينتجون سلعا ما ، يتمّ بيعها ، فترجع النّقود من جديد إلى الرأسمالي ، بكمية أكبر . 

ورغم هذا ، فقد أخترعت النّقود قبل آلاف السنين من بلوغ مرحلة نمط الإنتاج الرأسمالي ، وقبل هذه المرحلة ، رغم أنّ النّقود كانت متوفرة ، فإنّ المعادلة الرأسمالية : نقود-بضاعة-نقود أكثر ، لم تكن موجودة .

دور النقود عند ماركس - الجزء 2 - نقود الرأسمالي تختفي لتعود مضاعفة

إنّ المفارقة في الرأسمالية ، وبالنسبة للرأسمالي ، أنّ النقود ليست وسيطا في عمليّات المبادلة فحسب ، بل هدف في حدّ ذاتها . 

 إنّ النّقود هدف الرأسمالي من حيث أنّها تمكن من تخزين القيمة ، وهي قيمة تمّ إفتكاكها من العمّال عبر ساعات العمل غير مد فوعة الأجر، وعبر هذا التّخزين للقيمة يتمكّن الّرأسمالي من مراكمة رأسماله، في إطار نمط الإنتاج الرأسمالي . 

دور النقود عند ماركس - الجزء 1 - هل تتكاثر النّقود من تلقاء نفسها ؟

للنّقود أهميّة محوريّة في الرأسمالية . كما لها أثر بالغ على خيال البشر، و تأثير على وعيهم و تفكيرهم . 

النقود هي أداة ، إخترعها البشر لتبادل السّلع . ونتيجة للثقة الكبرى التي يعطيها البشر لهذا الإختراع ، فإنّها تبدو ظاهريا رمزا للثّراء ، ووسيلته ، و وسيلة تكوين رأس المال ، إلّا أنّ هذه الفكرة تخالف الحقيقة تماما . فما هذا التّصوّر عن النّقود ودورها  ، إلّا وهم . فماهو دور النّقود في الحقيقة ، وهل هي فعلا أداة تنمية ثروة الرأسمالي ؟